Categories: اخبار مصر

تأمين البطالة الأبرز.. تعرف على أنواع التأمينات الاجتماعية


نص قانون رقم 148 لسنة 2019، بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن التأمينات الاجتماعية تتضمن 4 تأمينات والتي تشمل تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، تأمين إصابات العمل، تأمين المرض، تأمين  البطالة، وقد أكد التشريع على ضرورة أن يكون التأمين بشكل إلزامي.


ونص القانون أنه لا يجوز تحميل المؤمن عليه أى نصيب فى نفقات التأمين إلا فيما يرد به نص خاص، كما لا يجوز حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة كليًا أو جزئيًا لأى سبب من الأسباب.


وحسم القانون على أن هناك بعض الفئات المستحقة للتأمين من المصريين بالخارج،والتي تشمل العاملين المرتبطين بعقود عمل شخصية، العاملين لحساب أنفسهم، المهاجرين من الفئات المشار إليها فى بندى 1،2 المحتفظين بالجنسية المصرية، فضلا عن العاملين البحريين الذين يعملون على سفن بحرية ترفع علم دولة أجنبية، وذلك خلال فترة سريان جواز السفر البحرى.


ومنح القانون بموجب المادة السابقة، حق الانتفاع بأحكام هذا التشريع مع شرطين مهمين على تشمل ألا يكون المؤمن عليه خاضعًا للبندين الأول والثانى من هذه المادة، والشرط الثانى، ألا يقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشر.


 


مصدر الخبر
Kayan News

Share
Published by
Kayan News

Recent Posts

الصحة العالمية: عملية عسكرية في رفح ستفاقم الكارثة الإنسانية

https://sputnikarabic.ae/20240506/الصحة-العالمية-عملية-عسكرية-في-رفح-ستفاقم-الكارثة-الإنسانية-1088590149.htmlالصحة العالمية: عملية عسكرية في رفح ستفاقم الكارثة الإنسانيةالصحة العالمية: عملية عسكرية في رفح ستفاقم…

يومين ago

طريقة عمل بطاطس محشية بالبروكلي والجبنة

اسهل طريقة عمل بطاطس محشية بالبروكلي والجبنة بابسط المكونات. اطبخي شئ جديد وشهي لاولادك ولزوجك…

يومين ago

“زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة”.. سيدة تشكو وأ

10:08 م الإثنين 29 أبريل 2024 كـتب- علي شبل: تلقى الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى…

3 أيام ago

الدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود

https://sputnikarabic.ae/20240504/الدفاع-الجوي-الروسي-يدمر-طائرة-مسيرة-أوكرانية-في-أجواء-مقاطعة-بيلغورود-1088540294.htmlالدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورودالدفاع الجوي الروسي يدمر طائرة…

4 أيام ago

فراخ مشوية علي الطريقة الايطالية

طريقة عمل فراخ مشوية علي الطريقة الايطالية بأسهل الطرق. الأكلات الأيطالية من اجمل الأكلات التي…

5 أيام ago

طريقة تحضير الجمبري بالليمون و البقدونس

أفضل وأسهل طريقة لتحضير وعمل الجمبري بالليمون و البقدونس. تفضلى سيدتي اسرع طريقة لعمل الجمبري…

5 أيام ago