أسلامياتمنوعات

شروط تمنع حق الرجل فى الزواج مره تانية .. وإن حدث فالزوجة “طالق”

يعد عقد الزواج بمثابة الإثبات الرسمي والديني لحدوث الزواج بالنسبة للكثيرين، ولاكن ما يخفل عنه البعض وجود شروط في وثيقة الزواج .

حيث يغفل المتزوجون في الغالب عن وجود خانة لوضع شروط في عقد الزواج، والتي من حق كلا الطرفين كتابة شروطه إن كان يرغب في ذلك .

كما أن تساءل البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، حول إمكانية اشتراط عدم زواج الزوج بأخرى، وأن تنال حريتها وحقوقها بالكامل إن حدث، الأمر الذي نوضح إجابته من الناحية الدينية والقانونية.

من الناحية الدينية:

قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الشيخ أحمد كريمة، إنه في الفقه الإسلامي قرر المذهب الحنبلي ما يسمى بالشروط في عقد الزواج، على أن يكون عند إنشاء العقد.

وأوضح – في تصريحه لبوابة أخبار اليوم – أنه من حق الزوج والزوجة أن يقررا الشروط التي يريدها كل منهما في عقد الزواج بشرط ألا تتعارض مع الأحكام العامة للشريعة الإسلامية، ومن بينها مثلا إذا كانت الفتاة تدرس أن تكتب شرط استكمال دراستها بعد الزواج، وإن كانت ترغب مثلا في عدم السفر أن تكتب أن لا يخرجها من البلد، ويمكن كتابة شرط عدم الزواج عليها.



وفيما يخص أن تكتب شرط “إن تزوج عليها تصبح مطلقة وتأخذ كل مستحقاتها”، فقال أن ذلك من حقها أيضًا بشرط أن يكتب ذلك عند إنشاء عقد الزواج، وليس شرط يتفق عليه بعد الزواج، أي ليس بعد عقد القران.

من الناحية القانونية:

من حانبه، أكد المستشار محمد ورداني – في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم – أنه يجوز للزوجة أن تشترط ما تشاء، بشرط أن لا تحل حراما ولا تحرم حلالا، موضحا أن اشتراط الزوجة على زوجها أن لا يتزوح عليها بأخرى يمكن لها في وثيقة الزواج، على أن لا تنه شرط غير ملزم للزوج.

وأضاف أنه يحق للزوج أن يتزوج بأخرى مثلما شاء، ولا يكون زواجه بأخرى فب حد ذاته سببا لطلب الطلاق، ولكن يجب على الزوجة أن تقيم الدليل على الضرر الذي وقع عليها جراء زواجه بأخرى.

المصدر :أخبار اليوم

أقرأ أيضاً




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى