منوعات

مسلسل الحشاشين الحلقة 10.. قصة سقوط القدس على يد الصليبيين


شهدت الحلقة العاشرة من مسلسل الحشاشين، الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch It، إطلاق فرنسا حملة لاحتلال كنيسة الأم المقدسة في بيت لحم، ليس فقط لنهب ثروات الشرق ، بل من أجل العلوم والثروة الحقيقية في الشرق، فمن يمتلك العلم يملك العالم ،فما قصة سقوط مدينة القدس على يد الصليبيين.


وقد سقطت مدينة القدس فى يد الصليبيين وذلك في إطار الحملة الصليبية الأولى وقيام مملكة بيت المقدس، بعد حصار سريع لم يستغرق وقتًا طويلاً تبعه مجزرة مروعة بحق المدنيين داخل أسوار المدينة، وهى حملة عسكرية شنها الصليبيون تلبية للدعوة التى أطلقها البابا أوربان الثانى سنة 1095م فى كليرمونت جنوب فرنسا من أجل انتزاع القدس وعموم الأراضى المقدسة من أيدى المسلمين وإرجاعها للسيطرة المسيحية.


احتل الصليبيون القدس وارتكبوا مذبحة رهيبة قتلوا فيها معظم سكانها، ثم حولوا مسجد قبة الصخرة إلى “كنيسة السيد المسيح”؛ أما المسجد الأقصى فحولوا جزءًا منه إلى كنيسة، والجزء الآخر إلى مسكن لفرسان “الداوية”، وبنوا فيه مستودعاً للأسلحة، واستخدموا السراديب التي تحته كإسطبلات خيول؛ وهي المعروفة باسم “الأقصى القديم، والمصلى المرواني”، واستمر الاحتلال الصليبي للمدينة 88 سنة.


وبحسب كتاب “الكامل في التاريخ” لابن الأثير، استطاع الصليبيين فتح أبواب المدينة من الداخل، ومن ثَمَّ تدفَّق الصليبيون بغزارة داخل المدينة المقدسة، وكان ذلك في يوم الجمعة 22 من شعبان سنة 492هـ الموافق 15 من يوليو سنة 1099م.


وبعد دخول المدينة، دخل الصليبيون بأعداد هائلة إلى المدينة، فتبع ذلك مذابح جماعية لكل من المسلمين واليهود على حد سواء، وذكر وليم الصوري، وهو أحد مؤرخي الحرب الصليبية، أن بيت المقدس شهد عند دخول الصليبيين مذبحة رهيبة، حتى أصبح البلد مخاضة واسعة من الدماء، أثارت الرعب والاشمئزاز، بل وذكر مؤرخ معاصر للحروب الصليبية أنه عندما زار الحرم الشريف غداة المذبحة الرهيبة التي أحدثها الصليبيون فيه، لم يستطع أن يشقَّ طريقه وسط أشلاء إلاَّ في صعوبة بالغة، وأن دماء القتلى بلغت ركبتيه.


وشهدت الحلقة 9 من مسلسل الحشاشين ظهور الفنانة سوزان نجم الدين للمرة الأولى فى مشهد جمعها مع الفنان أحمد عيد، وذلك خلال نقاش أخبرها فيه الأخير أن حسن الصباح يطلب منها جعل الجاريات أشبه بالحوريات، وهو ما استجابت له لتدخل على الجوارى وتبدأ مهمتها.


وكانت الحلقة الـ 9 من مسلسل الحشاشين شهدت إقدام حسن الصباح على خطوة جديدة فى صراعه مع نظام الملك، بعدما أرسل أحد تابعيه لاختراق ديوانه وقتله، وهو ما حصل حينما استيقظ نظام الملك ليجد حراس قصره مقتولين أحدهم مطعون بخنجر عليه رسالة مكتوب فيها كلمات تهديد من حسن الصباح تعنى أنه لم يعد هناك ما يفصلهما عن بعض سوى باب ديوان لنظام الملك ما يجله مهددا طوال الوقت.


ما حصل جعل نظام الملك يستثار غضباً ويقرر الانتقام إلا أن ملك شاه نهاه عن أية حملات عسكرية تتوجه لحسن الصباح لانشغال الدولة بحروب أخرى.


وكانت الحلقة 9 من مسلسل الحشاشين بدأت بوضع خطة جديدة من كريم عبد العزيز – حسن الصباح – من أجل تحصين قلعة ألموت، وذلك من خلال إلغاء الباب الرئيسى لمدخل القلعة، وعمل 7 أبواب وهمية، وجعل الباب الوحيد للقلعة سرى لا يعلم إلا هو ومعاونيه، .. أيضاً وصل جوارى سبق وطلبهم صاحب القلعة السابق إليها، وهو ما جعل حسن الصباح يخبر زيد بن سيحون بإكرامهم مؤكداً أن وقتهم سيأتى قريباً.


كما أبرزت الحلقة الـ 9 من مسلسل الحشاشين من خلال وصول ميرنا نور الدين زوجة كريم عبد العزيز – حسن الصباح – إلى الأخير داخل قلعة ألموت، وذلك بصحبة ابنيه ومولودته الجديدة خديجة، وبعد استقبال حسن الصباح لهم أخبرهم بمفاجأة صدمت زوجته من خلال طلبه من زيد بن سيحون نقل ابنه الحسين خارج القلعة لقلعة أخرى يتم تدريب فيها ابنه الأكبر على فنون الفروسية ليخرج الفارس الشرس الذى بداخله.


مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى