Categories: بث مباشر

لابيد لنتنياهو: لن أتلقى منك دروسا في الديمقراطية

https://sputnikarabic.ae/20221202/لابيد-لنتنياهو-لن-أتلقى-منك-دروسا-في-الديمقراطية-1070775595.html

لابيد لنتنياهو: لن أتلقى منك دروسا في الديمقراطية

لابيد لنتنياهو: لن أتلقى منك دروسا في الديمقراطية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، إن سابقه يائير لابيد يحاول دفع ضباط الجيش الإسرائيلي ورؤساء البلديات إلى التمرد ضد حكومته في مخالفة لمبادئ… 02.12.2022, سبوتنيك عربي

2022-12-02T14:38+0000

2022-12-02T14:38+0000

2022-12-02T14:38+0000

بنيامين نتنياهو

إسرائيل

أخبار إسرائيل اليوم

تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

/html/head/meta[@name=”og:title”]/@content

/html/head/meta[@name=”og:description”]/@content

https://cdn1.img.sputnikarabic.ae/img/07e6/09/13/1067965573_0:281:3071:2008_1920x0_80_0_0_c2dec369e7bb3b110c013b3f2e06ecc5.jpg

نتنياهو، الذي كان يشير إلى رسالة بعث بها لابيد إلى رؤساء السلطات المحلية دعاهم فيها إلى عدم التعاون مع عضو الكنيست المتشدد آفي ماعوز في مجالات التعليم، اعتبر أن “سلوك لابيد خطير ويضر بالديمقراطية”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.بعد حوالي ساعة من اتهامات نتنياهو، نشر لابيد بيانا رد فيه على رئيس الوزراء المكلف “أنا لا أتلقى دروسًا في الديمقراطية منك، ولا من شخص يدير آلة سموم ممولة من الخارج تنشغل في القذف والافتراء من أدنى نوع”، وليس من الذي وقف على سلالم المحكمة وحرض على حكم القانون. ليس من الذي عيّن حاليا مدانا بدعم الإرهاب (في إشارة إلى إيتمار بن غفير زعيم حزب “عوتسما يهوديت”) وزيرا للأمن القومي، ومجرما متسلسلا لوزارة الداخلية، ليس من شخص خالف كل وعد قطعه على الإطلاق، وحتى شركاؤه يعترفون بأنه كاذب متسلسل”.وتابع لابيد مخاطبا نتنياهو: ” لم تكن هناك لحظة واحدة في العام ونصف العام الماضيين احترمت فيها الديمقراطية”.وقال نتنياهو في الكلمات التي نشرها في وقت سابق إنه “يجب أن نترك الجيش الإسرائيلي خارج أي نقاش سياسي، وبالتأكيد لا يجب على كبار الضباط التمرد على الحكومة الإسرائيلية التي نالت ثقة الشعب. هذا تجاوز للخط الأحمر”.وأضاف رئيس الحكومة المكلف “حتى عندما كنا في المعارضة، لم نتمرد أبدا على الحكومة الإسرائيلية”.وتابع: “لم نفعل ذلك حتى عندما شكلت الحكومة المنتهية ولايتها حكومة مع ممثلين عن جماعة “الإخوان المسلمين” (في إشارة للقائمة الموحدة برئاسة منصور عباس) الذين يعارضون قيام دولة يهودية وديمقراطية، وينكرون حقوق المرأة والمثليين. لم نفعل ذلك حتى عندما داست الحكومة المنتهية ولايتها المعايير الديمقراطية في الكنيست والحكومة”.وهاجم نتنياهو لابيد: “أدعو المعارضة إلى التصرف بمسؤولية. لدينا دولة واحدة وجيش واحد وشعب واحد. يجب ألا نؤذيهم. وبالمثل، أنا أرفض الادعاءات الكاذبة ضدنا. الحكومة الإسرائيلية تحت قيادتي ستحمي حقوق جميع المواطنين الإسرائيليين والتأكد من العمل انطلاقا من الضمان المتبادل والمسؤولية الوطنية، كما فعلنا في جميع الحكومات تحت قيادتي”.وأضاف “نقطة أخيرة: من يقود سياسة الحكومة هو أولا وقبل كل شيء رئيس الوزراء. سأقود الحكومة الإسرائيلية وفقا للمبادئ الوطنية والديمقراطية التي وجهتني طوال حياتي، وسأعمل من خلالها على ضمان وتحسين حياة جميع المواطنين الإسرائيليين – دون استثناء”.يشار إلى أن نتنياهو زعيم حزب “الليكود”، كان قد توصل إلى اتفاق مع رئيس حزب “نوعم” آفي ماعوز، يقضي بتوليه المسؤولية على المناهج الخارجية في المدارس الإسرائيلية في الحكومة القادمة التي يعمل نتنياهو على تشكيلها.وخاض حزب “نوعم” الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الشهر الجاري ضمن تحالف “الصهيونية الدينية” (14 مقعدا بالكنيست من أصل 120) بقيادة بتسلئيل سموتريتش، الذي ضم أيضا “عوتسما يهوديت” (قوة يهودية) بقيادة إيتمار بن غفير.ويسود مخاوف داخل إسرائيل وخارجها من تشكيلة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، والتي تضم أحزابا من أقصى اليمين.وأفضت المفاوضات الائتلافية بين نتنياهو وقادة أحزاب معسكر اليمين بقيادته حتى الآن بما في ذلك إلى تعيين إيتمار بن غفير وزيرا للأمن القومي (وزارة جديدة مستحدثة بدلا من الأمن الداخلي)، مع صلاحيات غير مسبوقة، مع إسناد منصب وزير تطوير النقب والجليل أيضا إلى حزبه.

https://sputnikarabic.ae/20221202/محرضا-على-نتنياهو-يائير-لابيد-اليمين-المتطرف-يسعى-للسيطرة-على-الجيش-الإسرائيلي-1070756620.html

https://sputnikarabic.ae/20221127/لابيد-يصف-تعيين-نتنياهو-لأحد-المتطرفين-في-منصب-نائب-وزير-بـالجنون-1070607227.html

إسرائيل

سبوتنيك عربي

feedback.arabic@sputniknews.com

+74956456601

MIA „Rosiya Segodnya“

2022

سبوتنيك عربي

feedback.arabic@sputniknews.com

+74956456601

MIA „Rosiya Segodnya“

الأخبار

ar_EG

سبوتنيك عربي

feedback.arabic@sputniknews.com

+74956456601

MIA „Rosiya Segodnya“

https://cdn1.img.sputnikarabic.ae/img/07e6/09/13/1067965573_39:0:2770:2048_1920x0_80_0_0_ab8506cba4f7fc7df7db9b5366d885ab.jpg

سبوتنيك عربي

feedback.arabic@sputniknews.com

+74956456601

MIA „Rosiya Segodnya“

بنيامين نتنياهو, إسرائيل, أخبار إسرائيل اليوم, تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

بنيامين نتنياهو, إسرائيل, أخبار إسرائيل اليوم, تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

تابعنا عبر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، إن سابقه يائير لابيد يحاول دفع ضباط الجيش الإسرائيلي ورؤساء البلديات إلى التمرد ضد حكومته في مخالفة لمبادئ الديمقراطية، وهو ما رد عليه الأخير مؤكدا أنه لن يتلقى دروسا في الديمقراطية من نتنياهو.

نتنياهو، الذي كان يشير إلى رسالة بعث بها لابيد إلى رؤساء السلطات المحلية دعاهم فيها إلى عدم التعاون مع عضو الكنيست المتشدد آفي ماعوز في مجالات التعليم، اعتبر أن “سلوك لابيد خطير ويضر بالديمقراطية”، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.
بعد حوالي ساعة من اتهامات نتنياهو، نشر لابيد بيانا رد فيه على رئيس الوزراء المكلف “أنا لا أتلقى دروسًا في الديمقراطية منك، ولا من شخص يدير آلة سموم ممولة من الخارج تنشغل في القذف والافتراء من أدنى نوع”، وليس من الذي وقف على سلالم المحكمة وحرض على حكم القانون. ليس من الذي عيّن حاليا مدانا بدعم الإرهاب (في إشارة إلى إيتمار بن غفير زعيم حزب “عوتسما يهوديت”) وزيرا للأمن القومي، ومجرما متسلسلا لوزارة الداخلية، ليس من شخص خالف كل وعد قطعه على الإطلاق، وحتى شركاؤه يعترفون بأنه كاذب متسلسل”.
وتابع لابيد مخاطبا نتنياهو: ” لم تكن هناك لحظة واحدة في العام ونصف العام الماضيين احترمت فيها الديمقراطية”.
محرضا على نتنياهو.. يائير لابيد: اليمين المتطرف يسعى للسيطرة على الجيش الإسرائيلي

وقال نتنياهو في الكلمات التي نشرها في وقت سابق إنه “يجب أن نترك الجيش الإسرائيلي خارج أي نقاش سياسي، وبالتأكيد لا يجب على كبار الضباط التمرد على الحكومة الإسرائيلية التي نالت ثقة الشعب. هذا تجاوز للخط الأحمر”.

وأضاف رئيس الحكومة المكلف “حتى عندما كنا في المعارضة، لم نتمرد أبدا على الحكومة الإسرائيلية”.

وتابع: “لم نفعل ذلك حتى عندما شكلت الحكومة المنتهية ولايتها حكومة مع ممثلين عن جماعة “الإخوان المسلمين” (في إشارة للقائمة الموحدة برئاسة منصور عباس) الذين يعارضون قيام دولة يهودية وديمقراطية، وينكرون حقوق المرأة والمثليين. لم نفعل ذلك حتى عندما داست الحكومة المنتهية ولايتها المعايير الديمقراطية في الكنيست والحكومة”.

وهاجم نتنياهو لابيد: “أدعو المعارضة إلى التصرف بمسؤولية. لدينا دولة واحدة وجيش واحد وشعب واحد. يجب ألا نؤذيهم. وبالمثل، أنا أرفض الادعاءات الكاذبة ضدنا. الحكومة الإسرائيلية تحت قيادتي ستحمي حقوق جميع المواطنين الإسرائيليين والتأكد من العمل انطلاقا من الضمان المتبادل والمسؤولية الوطنية، كما فعلنا في جميع الحكومات تحت قيادتي”.
لابيد يصف تعيين نتنياهو لأحد المتطرفين في منصب نائب وزير بـ”الجنون”

وأضاف “نقطة أخيرة: من يقود سياسة الحكومة هو أولا وقبل كل شيء رئيس الوزراء. سأقود الحكومة الإسرائيلية وفقا للمبادئ الوطنية والديمقراطية التي وجهتني طوال حياتي، وسأعمل من خلالها على ضمان وتحسين حياة جميع المواطنين الإسرائيليين – دون استثناء”.

يشار إلى أن نتنياهو زعيم حزب “الليكود”، كان قد توصل إلى اتفاق مع رئيس حزب “نوعم” آفي ماعوز، يقضي بتوليه المسؤولية على المناهج الخارجية في المدارس الإسرائيلية في الحكومة القادمة التي يعمل نتنياهو على تشكيلها.

وخاض حزب “نوعم” الانتخابات البرلمانية التي جرت مطلع الشهر الجاري ضمن تحالف “الصهيونية الدينية” (14 مقعدا بالكنيست من أصل 120) بقيادة بتسلئيل سموتريتش، الذي ضم أيضا “عوتسما يهوديت” (قوة يهودية) بقيادة إيتمار بن غفير.

ويسود مخاوف داخل إسرائيل وخارجها من تشكيلة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، والتي تضم أحزابا من أقصى اليمين.

وأفضت المفاوضات الائتلافية بين نتنياهو وقادة أحزاب معسكر اليمين بقيادته حتى الآن بما في ذلك إلى تعيين إيتمار بن غفير وزيرا للأمن القومي (وزارة جديدة مستحدثة بدلا من الأمن الداخلي)، مع صلاحيات غير مسبوقة، مع إسناد منصب وزير تطوير النقب والجليل أيضا إلى حزبه.


مصدر الخبر
Kayan News

Share
Published by
Kayan News

Recent Posts

اقتصادي أمريكي: الجيش الأوكراني لا يتبع الأوامر وهناك صراعات حادة في كييف

https://sarabic.ae/20240516/اقتصادي-أمريكي-الجيش-الأوكراني-لا-يتبع-الأوامر-وهناك-صراعات-حادة-في-كييف-1088914232.htmlاقتصادي أمريكي: الجيش الأوكراني لا يتبع الأوامر وهناك صراعات حادة في كييفاقتصادي أمريكي: الجيش الأوكراني…

يوم واحد ago

طريقة تحضير منقوع التمر

تعلمي طريقة تحضير منقوع التمر. التمر له العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي…

يومين ago

الصين: ملاحقة الجرائم الدولية الخطيرة قضائيا يحافظ على السلام العالمي

https://sarabic.ae/20240514/الصين-ملاحقة-الجرائم-الدولية-الخطيرة-قضائيا-يحافظ-على-السلام-العالمي-1088843798.htmlالصين: ملاحقة الجرائم الدولية الخطيرة قضائيا يحافظ على السلام العالميالصين: ملاحقة الجرائم الدولية الخطيرة قضائيا…

3 أيام ago

علي جمعة: النبي حذرنا من الجدال بغير علم.. ودارس العلم للمشا

06:24 م الأحد 12 مايو 2024 كتب - علي شبل : حذر الدكتور علي جمعة،…

5 أيام ago

مقتل فلسطيني وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على رفح والبريج بغزة

https://sputnikarabic.ae/20240512/مقتل-فلسطيني-وإصابة-آخرين-في-قصف-إسرائيلي-على-رفح-والبريج-بغزة-1088781760.htmlمقتل فلسطيني وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على رفح والبريج بغزةمقتل فلسطيني وإصابة آخرين في…

5 أيام ago

طريقة عمل وتحضير الخبز الإيرانى

نقدم لكى من المطبخ الايرانى خبز إيراني وصفة سهلة لصنع الخبز في المنزل معلومات عن…

5 أيام ago