منوعات

علماء الآثار يكتشفون نقوشا حجرية تعود إلى العصر الحجرى بتركيا


اكتشف علماء الآثار فى جنوب شرق تركيا نقشًا حجريًا  من العصر الحجرى الحديث يتضمن صورة لرجل حيث تقوم جامعة أسطنبول ومتحف شانلي أورفا للآثار بأعمال التنقيب في موقع سايبورج في منطقة تاس تيبيلر “ستون هيلز” في الأناضول، والموقع الأثرى يعود إلى ما يقرب من 8000 قبل الميلاد ويضم أيضًا نقوشا أخرى لنمور وثور كبير القرون.


 


وتقع منطقة Taş Tepeler في مقاطعة شانلي أورفا ، وهي موطن لـ 12 موقعًا من عصور ما قبل التاريخ، بما في ذلك موقع اليونسكو للتراث العالمي Göbekli Tepe.


النقوس الحجرية


 


ووفقا لديل ميل يعتقد أن هذه الأطلال من العصر الحجري الحديث هي بعض أقدم المستوطنات المستقرة في تاريخ البشرية ومن بين الأمثلة الأولى لاستخدام العمل المنظم والمتخصص، على الرغم من أنه لا يعرف سوى القليل نسبيًا عن السكان.


 


 


وتم التحقق من موقع سايبورج لأول مرة في وقت سابق من هذا العام، بعد أن أبلغ الخبراء في متحف شانلي أورفا الأثري القريب بأن القرويين المحليين كانوا يستخدمون كتلًا من المسلات الموجودة في المنطقة لبناء جدران حدائقهم، وتم العثور على النقوش الشفافة في بقايا مبنى دائري ذو قاع عميق، مقطوع من حجر الأساس من الحجر الجيري، والذي يبلغ قطره حوالي 36 قدمًا.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى