منوعات

علماء الآثار يكتشفون شبكة طرق عمرها 4500 عام فى السعودية.. صور


اكتشف علماء الآثار شبكة طرق عمرها 4500 عام في المملكة العربية السعودية تصطف على جانبيها مقابر قديمة محفوظة جيدًا، وأجرى باحثون من جامعة أستراليا الغربية فحصًا واسع النطاق خلال العام الماضي على المنطقة، شمل مسوحات جوية بواسطة طائرات الهليكوبتر ومسح أرضي وحفر وفحص صور الأقمار الصناعية.


وفي النتائج المنشورة في مجلة هولوسين مؤخرًا قالوا إن “الطرق الجنائزية” الممتدة على مسافات كبيرة في المناطق  الشمالية الغربية من السعودية في العلا وخيبر لم تخضع إلا القليل من الفحص حتى وقت قريب جدًا.


وقال الباحث ماثيو دالتون لشبكة CNN: “الناس الذين يعيشون في هذه المناطق يعرفون عنها منذ آلاف السنين لكنني أعتقد أن شيئا لم يكن معروفًا حقًا حتى حصلنا على صور الأقمار الصناعية بمدى انتشارها.”


وقال دالتون إن الطرق الجنائزية ، التي شاهدها من طائرة هليكوبتر ، امتدت لمئات ، “ربما حتى آلاف الكيلومترات” وأن نفس الطرق كان يتبعها غالبًا أولئك الذين يسافرون على طول الطرق الرئيسية اليوم.


وتابع:”المدافن في الغالب إما مدافن على شكل قلادة أو مدافن حلقية تشمل رصيفًا محاطًا بجدار يصل ارتفاعه إلى مترين”.


وباستخدام التأريخ بالكربون المشع ، قرر الباحثون أن مجموعة مركزة من العينات تعود إلى ما بين 2600 و 2000 قبل الميلاد ، على الرغم من استمرار إعادة استخدام المقابر حتى حوالي 1000 عام.


وقالت الباحثة ميليسا كينيدي لشبكة سي إن إن: “هذه القبور يبلغ عمرها 4500 عام ، وما زالت على ارتفاعها الأصلي ، وهو أمر لم يسمع به أحد بالفعل لذلك أعتقد أن ما يميز المملكة العربية السعودية بشكل خاص عن بقية المنطقة – أن مستوى الحفظ للآثار التاريخية لا يصدق.”


وتعتقد ميليسا كينيدي أنه تم دفن أفراد أو مجموعات صغيرة في المقابر ، وقد لاحظ الفريق حوالي 18000 مقبرة على طول الطرق الجنائزية بينما تم أخذ عينات منها أو التنقيب عن 80 منها لاستخدامها في البحث.


شبكة الطرق


 

http___cdn.cnn.com_cnnnext_dam_assets_220116044742-03-arabia-funeral-tomb-archaeology-discovery
المنطقة الأثرية فى السعودية


 

http___cdn.cnn.com_cnnnext_dam_assets_220116044743-02-arabia-funeral-tomb-archaeology-discovery
شبكة الطرق القديمة


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى