منوعات

طارق إمام يلتقى جمهور معرض جدة للكتاب 2022 .. فى أول أيامه

يلتقى الكاتب طارق إمام، اليوم، بجمهور معرض جدة الدولى للكتاب 2022، الذى تقام فعالياته من اليوم 8 ديسمبر وحتى 17 ديسمبر الجارى، في جناح دار الشروق بالمعرض، فى تمام الساعة السابعة مساء، بتوقيت المملكة العربية السعودية.


 


وخلال تواجده فى معرض جدة الدولى للكتاب 2022، يوقع الكاتب طارق إمام على الطبعات الصادرة حديثا من رواياته عن دار الشروق وهى: “الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس”، “ضريح أبي”، و”الأرملة تكتب الخطابات سرا”، و”هدوء القتلة”.


 


كانت دار الشروق قد تعاقدت مع الروائي طارق إمام على إصدار طبعات جديدة لأبرز أعماله الروائية، فضلًا عن أعمال أدبية جديدة والروايات التى صدر لها طبعات جديدة هي:


 


رواية هدوء القتلة


بيده اليمنى يقتل “سالم” – القاتل المتسلسل الغائب في رؤاه ضحاياه، ليكتب بيده اليسرى قصيدة جديدة مع كل ضحية.. تاركا سطورا من الدماء تحيا بامتداد المدينة ومدفوعا بيقين غريب، يعثر “سالم” على مخطوط عتيق لناسك قديم مجهول، يصير نبيه الشخصي، يقود روحه، ويتخذ من مخطوطه كتابا مقدسا يدير له حياته الخاوية. 


 


رواية ضريح أبي


ينسج طارق إمام في هذه الرواية عالماً عجائبياً، البطل والمحرك فيه وليٌ غامض يحيا داخل ضريحه، على خلفية مدينةٍ مصرية متخيلة، غريبة وموحشة. بعد موته بمئات السنين، ينجب الولي طفلاً من إحدى فقيرات المدينة، يكبر الطفل ليجد نفسه ممزقاً بين قداسة أبيه وسطوته الروحية على الناس، وبين دنس أمه التي قُتلت في ظروف غامضة فور ولادته. يجد نفسه متهماً من أعداء أبيه بأنه ابن زنا، لا حق له حتى في الحصول على اسم، مثلما يجد نفسه متوجاً من قبل رجال “الطريقة” ومريدي أبيه كابن ووريث للرجل المقدس، إلى أن يأتي اليوم الذي يقرر له فيه أبوه أن يموت.. ليقطع طريقاً طويلاً يبدأ بالمقابر العمومية حيث ترقد أمه دون ذكرى، وينتهي بالضريح المهيب.. وبين القوسين، يُدوِّر الابن الممزق ـ في ساعات قليلة هي الزمن الفعلي للحدث الروائي ـ جميع أسئلة حياته الوجودية والثقافية في واقعٍ ملتبس. 


 


رواية الأرملة تكتب الخطابات سرا


حكاية مثيرة، بطلتها أرملة مسنة تعيش وحيدة في مدينة صغيرة.. وتكتب خطابات غرامية في الخفاء لمراهقات المدينة ليرسلنها إلى عشاقهن، لكن حياتها تنقلب رأساً على عقب فجأة عندما تتعرض لحادث لا يصدق، أشبه بمعجزة.. لتبدأ رحلة بحث جديدة في نهاية عمرها عن ذاتها المفقودة.


 


يذكر أن طارق إمام؛ روائي وقاص مصري ولد عام 1977، ويُعدُّہ النقاد أحد أبرز المجددين في السرد المصري الحديث والأشد غرامًا بالتجريب. أصدر 12 كتابًا بين روايات ومجموعات قصصية، من أبرزها: “هدوء القتلة”، “الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس”، “الأرملة تكتب الخطابات سرًّا”، “ضريح أبي”، “طعم النوم”، و”ماكيت القاهرة”. تُرجِمت أعماله إلى عدة لغات، ونال العديد من الجوائز الرفيعة، منها جائزة ساويرس مرتين، جائزة الدولة التشجيعية، جائزة سعاد الصباح، جائزة متحف الكلمة الإسبانية، وتأهلت روايته “ماكيت القاهرة” للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2022.


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى