أسلاميات

“دعا عليّ فاتخرب بيتي وأنا مظلوم” فماذا أفعل؟.. وهكذا رد مبر


03:43 م


السبت 19 فبراير 2022

كتب- محمد قادوس:

عرض الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالًا تلقاه من شخص يقول: حد دعا عليّ فاتخرب بيتي وطلعت مظلوم أعمل ايه؟

في رده، عبر فيديو بث مباشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، قال أستاذ الشريعة: “هل تعتقد إنك مظلوم وشخص يدعي عليك فيتخرب بيتك، انت كدة بتعتقد ان ربنا بيجيب أي دعاء يكون في ظالم أو في مظلوم، وهذا والعياذ بالله خطر عليك”.

وتساءل عطية: هل تعتقد أن ربنا سميع وبصير، فلو دعت الدنيا كلها عليك وأنت مظلوم فلم يخرب لك بيتا، مشيرًا إلى أن خراب البيت يكون مرده إلى شيء آخر غير الدعاء عليك، ناصحًا السائل بقول عليك ان تبحث عن سبب له غير استجابة ربنا دعوة من دعا عليك وانت مظلوم.

وأضاف أستاذ الشريعة أن ربنا-سبحانه وتعالى- وعد بأن يجيب دعوة المظلوم لا دعوة الظالم، فكيف يستجيب الله والإنسان مظلوم، لا يمكن ان نصدق هذا.

وأوضح عطية أن “ربنا لما يخرب بيوت، كان خرب بيت الكفرة الذين يعبدون الحجارة، ربنا يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب” مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحشر،” يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ”.

وأكد أستاذ الشريعة أنه يوجد 100 سبب بيخرب البيت فلماذا تربط هذا الدعاء بخراب بيت وانت مظلوم، فالله هو العدل وهو السميع والبصير والعليم.


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى