حواء

خليك نشيط.. الإفراط في النوم في الشتاء يؤدى لهذه الأضرار الصحية


مع انخفاض درجة الحرارة وبرودة الطقس يميل الكثير من الناس للجلوس فى المنزل والنوم كثيرا، لكن ذلك يمكن أن  يسبب آثارًا صحية سلبية.


فعندما تبقى داخل المنزل لفترة طويلة، من المرجح أنك تجلس وتنام أكثر،وتتناول المزيد من الطعام، وتتحرك أقل أو تمارس تمارين رياضية أقل، وبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب هذا السلوك الخامل في أضرار منها انخفاض مستويات فيتامين د، وضعف جهاز المناعة، ومشاكل في الوزن، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب.


لكننا لسنا بحاجة لمزيد من النوم في الشتاء، يحتاج البالغون إلى حوالي 8 ساعات من النوم كل ليلة، يمكن أن يكون للنوم المفرط آثار صحية ضارة، لذلك، التزم بجدول نوم ثابت، إذا كنت تكافح من أجل النهوض من السرير كل صباح ، يجب أن تعرف الآثار الجانبية للنوم المفرط وفقا لموقع ” healthsite.


الصداع

 


إذا كنت تنام لفترة أطول من المعتاد هذه الأيام ، فمن المحتمل أنك تعاني من الصداع في الصباح، وفقًا للباحثين ، يمكن أن يؤثر النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين ، ويجعلك عرضة للصداع في اليوم التالي. 


ألم في الظهر


الكثير من النوم يمكن أن يسبب لك آلام الظهر في الصباح ويؤدي إلى تفاقم مشاكل العمود الفقري، يمكن أن يساهم التصلب الناتج عن فترات الراحة الطويلة ، وانخفاض تدفق الدم ، والنوم على فراش سيئ لفترة طويلة من الوقت ، وإرهاق العضلات من النوم الزائد ، ووضع النوم غير المناسب في آلام الظهر في الصباح.


السمنة


الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لصحة جيدة، لكن النوم الزائد أو القليل جدًا قد يجعلك تكتسب الوزن، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات كل ليلة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. 


مرض السكري

 


قد يؤثر النوم لفترة طويلة جدًا أو النوم غير الكافي كل ليلة على مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ومع ذلك ، لا يُفهم تمامًا كيف تؤثر عادات النوم على مستويات السكر في الدم أو مخاطر الإصابة بمرض السكري.


مرض قلبي

 


اقترحت إحدى الدراسات أن النوم أكثر من 7 ساعات كل ليلة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (ASCVD). ووجد الباحثون أن النوم المفرط مرتبط بارتفاع مستويات البروتين التفاعلي سي (CRP) ، وهو علامة التهابية رئيسية مرتبطة بأمراض القلب، كما وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية من النساء اللائي ينمن ثماني ساعات. 


الاكتئاب


عادات النوم المنتظمة مهمة للصحة الجسدية والعقلية، الأرق وفرط النوم (النعاس المفرط أثناء النهار) كلاهما من الأعراض المعروفة للاكتئاب، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب، فإن الإفراط في النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى