منوعات

جان ميشيل باسكيات.. القصة الكاملة للفنان الأمريكي الراحل


يعتبر جان ميشيل باسكيات واحدا من أشهر الفنانين الأمريكيين في القرن العشرين وهو من مواليد 22 ديسمبر 1960 ، بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة وقد توفي في 12 أغسطس 1988 ، عن ثمانية عشرين عاما بمدينة نيويورك، وعرف بأسلوبه المتفرد في الرسم مع صور تشبه الكتابة على الجدران والنصوص المكتوبة.


نشأ باسكيات في منزل من الطبقة المتوسطة في بروكلين وكانت والدته أمريكية من أصل بورتوريكو وقد شجعت اهتمام باسكيات بالفن، واصطحبته إلى المتاحف الفنية العظيمة في مدينة نيويورك وفقا لموسوعة بريتانيكا.


انفصل والداه في نهاية المطاف وعاش هو وإخوته مع والدهم في بورتوريكو من عام 1974 إلى عام 1976 تم تشخيص والدته على أنها مريضة عقليًا وتم إيداعها في نهاية المطاف بإحدى المصحات.


تأثر باسكيات بأحداث طفولته المبكرة وترك المدرسة الثانوية وغادر المنزل في سن السابعة عشرة وعاش في الشوارع مع الأصدقاء في المباني المهجورة وبدأ حملة الكتابة على الجدران مع فناني الجرافيتي مثل شانون داوسون.


في أواخر السبعينيات من القرن الماضي بدأ في تلقي الاهتمام في عالم الفن فظهر في المشهد الفني في نيويورك في سن العشرين ، في الوقت الذي كانت فيه عودة ظهور الرسم التعبيري في أوجها، وشارك في أول معرض عام رسمي له في “The Times Square Show” (1980) ومن هناك ارتفعت أسهم مسيرته المهنية ، وظل حتى وفاته في عام 1988 من المشاهير فظهرت أعماله في صالات العرض الكبرى في نيويورك وألمانيا.


ابتكر باسكيات أعمالا تعبيريًة للغاية تمزج بين الكتابة على الجدران والإشارات مع النهج الإيمائي والبديهي للرسم التعبيري التجريدي.


 على الرغم من أن الكثير من أعماله تناولت قلقه الشخصي من خلال صور شخصية منمقة للغاية إلا أنه ألمح أيضًا إلى الشخصيات التاريخية الأمريكية الأفريقية ، بما في ذلك موسيقيى الجاز والشخصيات الرياضية والكتاب.


قام بتخصيص ومزج الزخارف بحرية من الثقافات الأفريقية والكاريبية والأزتيك والإسبانية ومزج إشارات “الفن الرفيع” مع صور من الثقافة الشعبية وخاصة الرسوم المتحركة.


إحدى لوحات جان ميشيل باسكيات


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى