اخبار مصر

تعرف على القصة الكاملة لاحتجاج الإيرانيين ضد الغلاء …انتفاضة وشيكة

تفاجأ الجميع خلال الفترة السابقة علة المظاهرات الايرانية حيث أندلعت

مظاهرات شعبية واسعة احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد وسياسات الحكومة التعسفية ضد الفقراء” ملخص انتفاضة شعبية اندلعت بحلول ليل الخميس الماضي، في 3 مدن إيرانية، وامتدت خلال اليوم الثاني لتشمل نحو 15 مدينة وبلدة، وبحلول اليوم الثالث خرجت مظاهرات كبرى في أكثر من 30 مدينة، بحسب تقرير نشره موقع “العربية.نت” نقلا عن إحصاءات وحسابات إيرانية.

لذلك نعرض لكم القصة الكاملة نقلاأ عن جريدة الوطن أسباب هذه المظاهرات الشعبية في إيران، بتنظيم المئات احتجاجات ضد ارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة في مدينة “مشهد”، وهي ثاني أكبر المدن الإيرانية وبلدات أخرى، وتوسعت الاحتجاجات لتشمل مختلف المدن الإيرانية، بما في ذلك “كرمانشاه، شهركورد، بندر عباس، إيذج، آراك، زنجان، أبهر، درود، خرم آباد، الأهواز، كرج، وتنكابن”.

أعلنت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن الاحتجاجات خرجت من أجل مطالب اقتصادية، إلا أن الشعارات التي رُفعت لا تخص القضايا الاقتصادية.



وأوضحت الوكالة أن الشعارات التي أطلقها المتظاهرون، تشبه تلك التي كانت تطلق في العام 2009، في إشارة إلى احتجاجات الحركة الخضراء.

أما وكالة أنباء “أيسنا” الحكومية، ذكرت في تقاريرها، أن طلاب جامعة طهران رفعوا شعارات ضد الأجنحة السياسية والمسؤولين في البلاد، لافتة إلى أن الشعارات تمثلت في “لعبة الإصلاحيين – الأصوليين انتهت” وشعار “الموت للديكتاتور”.

وأضافت الوكالة، حسبما أفاد تقرير “العربية.نت”، أن المحتجين أحرقوا حاويات النفايات وألقوا الحجارة في شارع الجامعة، وحاولت الشرطة السيطرة على الأوضاع وتفريق المجتمعين الذين يطلقون شعارات لا صلة لها بالمشكلات الاقتصادية.

واليوم، تستعد 70 مدينة للخروج في مظاهرات عارمة، وفقا لما جاء في ملصق انتشر بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويحدد زمان ومكان انطلاق المظاهرات في نقاط التجمع المذكورة.



زر الذهاب إلى الأعلى