تلفزيون

“اليوم” يعرض تقريرا عن افتتاح وزير التعليم العالى فعليات ندوة برنامج البحوث البينية


عرض برنامج “اليوم”، الذي تقدمه الاعلامية دينا عصمت، المذاع على قناة DMC، تقريرا تلفزيونيا، عن افتتاح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى فعليات ندوة برنامج البحوث البينية ومتعددة المتخصصات.


 


وافتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الخميس، فعاليات ندوة حول “برامج البحوث البينية ومتعددة التخصصات”، والتي تُمثل البداية الرسمية لإطلاق “الشبكة المصرية القومية للبرامج والبحوث البينية للجامعات المصرية”، بحضور د.أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ود. سامي هاشم رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، ود.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة عبير الشاطر المشرف العام على بنك المعرفة المصري ومساعد الوزير للشئون الفنية، ود. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ود. أولريك فيلزمير الخبير العالمي في التخصصات البينية والعابرة للتخصصات بجامعة لوفانا بألمانيا، وسامنتا مايلز منسق البرامج التدريبية متعددة وبينية التخصصات في مؤسسة Knowledge E للتدريب والاستشارات، وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، ولفيف من شركاء المعرفة والخبراء العالميين والمتخصصين في هذا المجال.


 


وفي كلمته، أشار الوزير إلى أن هذه الندوة تهدف إلى ترسيخ فكرة التخصصات البينية والعابرة للتخصصات في التعليم العالي والبحث العلمي المصري، موضحًا أن الوزارة قدمت على مدى السنوات الثلاث الماضية من خلال بنك المعرفة المصري (EKB)، بالتعاون مع مؤسسة Knowledge E برامج تدريبية شاملة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية، لافتًا إلى أن الجامعات المصرية لديها خطة لتأسيس مناهج بينية التخصصات لديها القدرة على التعامل مع تحديات مركبة تعجز التخصصات المنفردة في التعامل معها مثل ما حدث خلال فترة انتشار جائحة كورونا، وأثرها على نواحي الحياة، والذي تطلب التعامل مع هذه الجائحة من خلال تعاون الخبراء من تخصصات متعددة في المجالات الطبية والتربوية والاقتصادية، وتكنولوجيا المعلومات للتصدي لتداعيات الأزمة، لافتًا إلى دور البرامج البينية في مواجهة تحديات ظاهرة تغيرات المناخ، والتي تتطلب أيضًا التعاون بين التخصصات للوصول إلى حلول مبدعة يشارك فيها الخبراء من ذوي الصلة بتلك التحديات.    


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى