منوعات

“أيام الشمس المشرقة”رواية تناولت الفئة الناجية من المهمشين فوصلت لـ البوكر


أيام الشمس المشرقة.. رواية للكاتبة المصرية ميرال الطحاوى، وصلت إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها السادسة عشر، لعام 2023.


تبدأ رواية “أيام الشمس المشرقة” بانتحار جمال، الشاب ممزق الهوية، وتنتهي مع انتحار ميمي الفتاة الإفريقية الناجية من مذبحة عرقية في بلادها، وما بين الحادث الأول والمشهد الأخير تدور أحداث الرواية في بلدة صغيرة متخيلة تُسمى “الشمس المشرقة”، التي تقع على الحدود الجنوبية الغربية لأمريكا، وتشهد سواحلها بشكل يومي عمليات تهريب العمّال والمهاجرين غير الشرعيين.


تسلط الرواية الضوء على فئة مهمشة يظن الجميع، على عكس الواقع، أنها الفئة الناجية، وتمنح لهؤلاء المهمشين في المجتمع الغربي صوتاً، وتحفر عميقاً في أسئلة تخصهم. “أيام الشمس المشرقة” نموذج مثالي لتيهة الهجرة، لكنها، قبل كل شيء، رؤية الغريب التي تتمتع بالتمرد على الواقع الجديد، مع ذلك يخلق أسلوباً للتكيف مع قسوته.


ميرال الطحاوي كاتبة وروائية وأكاديمية مصرية، من مواليد محافظة الشرقية، مصر، عام 1968، تعمل استاذاً للأدب العربي في كلية اللغات العالمية والترجمة بجامعة آريزونا الأمريكية، ومن أشهر رواياتها: “الخباء” (1995)، “الباذنجانة الزرقاء” (1998) التي حازت على جائزة الدولة التشجيعية في الرواية سنة 2002، و”نقرات الظباء” (2002)، و”بروكلين هايتس” (2010)، التي ترشحت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية سنة 2011، كما حازت على جائزة نجيب محفوظ سنة 2011 التي تمنحها الجامعة الأمريكية في القاهرة. ترجمت رواياتها إلى أكثر من عشرين لغة عالمية، ولها مجموعة قصصية ودراسات أكاديمية، وقد درّست في جامعات فرجينيا ونورث كارولينا وكلية العلوم في جامعة الفيوم.


يشار إلى أن الروايات التى تصل إلى القائمة القصيرة تحصل كل رواية على جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، بينما تحصل الرواية الفائزة بالجائزة الكبرى على جائزة مالية كبرى قدرها 50 ألف دولار، تضاف إلى الـ10 آلاف دولار.


وضمت القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية للعام 2023 الروايات الآتية، وهي: رواية “مُنّا” للصديق حاج أحمد، و”حجر السعادة” لأزهر جرجيس، و”كونشيرتو قورينا إدواردو” لنجوى بن شتوان، و”أيام الشمس المشرقة” للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، و”الأفق الأعلى” لفاطمة عبد الحميد، و”تغريبة القافر” لزهران القاسمي.


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى