منوعات

بردية تامريت الفرعونية للبيع في مزاد أجوت بسعر يصل إلى 150 ألف يورو


أعلنت دار أجوت الفرنسية للمزادات عن انطلاق الجلسة الخامسة والخمسين والأخيرة، في 16 نوفمبر 2022، المخصصة للمخطوطات القديمة، والكتب المزخرفة أو كتب الساعات، والكتب النادرة.


وسيضم البيع الأخير لدار أجوت المخطوطات القديمة ومخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في برنامج الدورة الخامسة والخمسين والأخيرة ومن بين القطع الأثرية المعروضة للبيع بردية تامريت التي يعود تاريخها إلى حوالي 210 قبل الميلاد ويقدر سعرها بما يترواح بين 100.000 و 150.000 يورو، وسيقرأ حائزها بشرط أن يعرف الكتابة الهيراطيقية رحلة الإله أوزوريس في العالم السفلي وفقا لموقع أكتيواليتى الفرنسى.


بردية تامريت الفرعونية


 


وتتنافس هذه البردية من ناحية السعر مع الكتاب الشهير للعالم المعروف نيكولاس كوبرنيكوس De Revolutionibus orbium coelestium، المقدّر سعرها بين 150.000 و 200000 يورو والتى تتألف من 202 ورقة و 142 رسمًا بيانيًا محفورًا بالخشب لهذه النسخة الأصلية من القرن السادس عشر لعمل لا يزال مطلوبًا بشدة.


وهناك أيضًا العديد من كتب الساعات، المزخرفة بزخارف غنية وهى واحدة من أقدم الكتب المعروفة في فرنسا والتى تعود إلى القرن الثالث عشر حيث يؤكد موقع مزاد أجوت أن القرن الثالث عشر شهد ظهور كتاب طقسي جديد وهو كتاب الصلوات، والذي حل تدريجياً محل سفر المزامير وفقًا لمراسم مجمع لاتران الرابع في عام 1215.


هناك أيضا واحدة من روائع المجموعة وهى مخطوطة أطلس بقلم أونوريه بوير والتي يعود تاريخها إلى منتصف القرن السابع عشر وتتضمن 8 خرائط مزدوجة على الجلد الرق مع نسخة من القرن الخامس عشر من الكتاب المقدس اللاتيني incunabula بواسطة هاينريش إجنشتاين، تلميذ جوتنبرج، وهو من أغنى الكتب المصورة في القرن الخامس عشر، مع تصميمها المبتكر والمزج بين النصوص والصور، ويقدر سعرها بما بين 40.000 و 60.000 يورو.


 


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى