اخبار مصر

وزير الصحة يكشف حقيقة زيادة أسعار الأدوية بداية العام القادم

ظهرت الكثير من التسريبات في الفترة السابقة حول زيادة أسعار الأدوية خلال الفترة القدامة  من بداية العام القادم مما استدعا ردأ فوري من وزير الصحة حول ذلك الاأمر الأمر شكل إضب المصريين

وردا على هذه الأخبار نفى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة من ناحيتة ما تررد عن زيادة أسعار الدواء في الفترة المقبلة، مضيفا: “لن يتم زيادة الأسعار مطلقا ونهتم بتوسع السوق وحجمه ومعدلات نموه وليس رفع الأسعار وتوفير النواقص”.

كما اضاف في تصريحات للصحفيين على هامش تكريمه أعضاء لجنة إعداد قانون التأمين الصحي، الخميس، إن الدولة تمتلك حاليا ذراعا كبيرا في تمويل احتياجات السوق من خلال 15 مصنع دواء من أكبر المصانع بمصر، مشيرا إلى أن شركة أكديما تبرعت بـ260 مليون جنيه لصالح صندوق الدواء التابع لرئاسة الجمهورية، لتمويل احتياجات وزارة الصحة من الأدوية الحيوية التي تنقص من آن إلى آخر.

وأضاف أنه تم تحديث نظم متابعة النواقص الدوائية حاليا وأسبابها، مع التعرف على الأرصدة الموجودة في السوق وشركات التوزيع والإنتاج، منعا لحدوث أي نقص وتوضيح آلية التعامل مع ما يشهده القطاع الصحي من أزمات دوائية يتوقع حدوثها، مؤكدا أنه يتم متابعة نواقص الدواء يوما بعد يوم مع توضيح الأرصدة.

وأشار الوزير إلى أن 2018 عام تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل والتوسع في التجربة، بما يضمن تغطية صحية شاملة لما يقرب من 100 مليون مواطن، لافتا إلى أن طبيب الأسرة هو عمود بناء المنظومة الصحية الجديدة، وأنه سيحصل على راتب يتوازى مع ما يقدمه من مجهودات كبيرة ورعاية صحية متكاملة للمريض .



وأوضح أن العلاقة بين الطبيب والتأمين الصحي تعاقدية وسيتم محاسبته ماديا بحسب درجته العلمية والوظيفية، كحصوله على الزمالة أو الماجستير، لافتا إلى أنه سيكون هناك حالة من التفرغ للطبيب والرضا الكامل مع ما يقدمه وما يحصل عليه من عائدات مادية، وأشار إلى أن القوى البشرية مؤهلة لإدارة النظام الصحي الجديد.

وتابع: «طبيب الأسرة في إنجلترا يحصل على راتب 5000 جنيه إسترليني، والحاصل على زمالة الجراجين البريطانية يحصل على 3000 جنيه إسترليني، وهناك اهتمام كبير بطب الأسرة في السعودية ويحصل الأطباء على مبالغ مالية كبيرة نظير العمل والتفرغ لذلك».

أقرأ أيضأً

 

زر الذهاب إلى الأعلى