حواء

هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى.. وانتبهي لهذه الأعراض

يعد سرطان الثدي هو سرطان يتطور في خلايا الثدي. عادة و يتشكل في قنوات الثدي و هي الغدد التي تنتج الحليب وتنقله من الغدد إلى الحلمة. يمكن أن يحدث السرطان أيضًا في الأنسجة الدهنية أو النسيج الضام الليفي داخل الثدي.

ويمكن رؤية اعراض سرطان الثدى الحقيقة بالصور وإكتشافها في مراحله المبكرة ففي كثير من الحالات قد يكون الورم صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن الشعور به ولكن لا يزال يمكن رؤية أعراض من الممكن رؤية وجود خلل في تصوير الثدي بالأشعة السينية. إذا شعرت بوجود ورم ، فعادة ما تكون العلامة الأولى عبارة عن ورم جديد في الثدي لم يكن موجودًا من قبل. ومع ذلك ، ليست كل الكتل سرطان.

اعراض سرطان الثدى المبكر

تعد أبرز أعراض سرطان الثدى المبكر هى كالاتى

ألم الثدي
أحمرار وحفر الجلد على ثديك بأكمله
تورم في كل أو جزء من صدرك
إفرازات الحلمة
إفراز دموي من الحلمة
تقشير ، تحجيم ، أو تقشر الجلد على الحلمة أو الثدي
تغيير مفاجئ وغير مفسر في شكل أو حجم ثديك
الحلمة المقلوبة
يتغير فى مظهر الجلد على ثدييك
كتلة أو تورم تحت ذراعك
ماهى أعراض سرطان الثدى



علامات سرطان الثدى
لأكتشاف كافة علامات سرطان الثدى السابقة يجب القيام بالفحص الذاتى فتقوم العديد من النساء بإجراء الفحص الذاتى للثدى و من الأفضل إجراء هذا الاختبار مرة واحدة في الشهر ، في نفس الوقت كل شهر. يمكن أن يساعدك الامتحان في التعرف على كيفية ظهور ثدييك وشعورك بشكل طبيعي بحيث تكون على دراية بأي تغييرات تحدث.

الوقاية من سرطان الثدى

هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي. ومع ذلك ، وجود أي من هذه لا يعني أنك سوف تتطور بالتأكيد المرض.
لا يمكن تجنب بعض عوامل الخطر ، مثل تاريخ العائلة. يمكنك تغيير عوامل الخطر الأخرى ، مثل التدخين. عوامل الخطر لسرطان الثدي ما يلي:

عمر. يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر. تم العثور على معظم سرطانات الثدي في النساء فوق سن 55.
وجود أنسجة الثدي الكثيفة. أنسجة الثدي الكثيفة تجعل تصوير الثدي بالأشعة السينية صعبًا. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الجينات. النساء المصابات بطفرات جين BRCA1 و BRCA2 أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللواتي لا يصبن به. الطفرات الجينية الأخرى قد تؤثر أيضا على خطر الخاص بك.
الحيض المبكر. إذا كانت الدورة الشهرية الأولى قبل سن 12 عامًا ، فأنت تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الولادة في سن أكبر. النساء اللاتي لا ينجبن أول طفل لهن حتى بعد سن الخامسة والثلاثين يزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.
العلاج بالهرمونات. النساء اللائي تناولن أو يتناولن أدوية الاستروجين والبروجستيرون بعد انقطاع الطمث لتقليل علامات أعراض انقطاع الطمث لديهن مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي.
خطر وراثي. إذا أصيبت قريب قريب بسرطان الثدي ، يكون لديك خطر متزايد للإصابة به. يشمل ذلك أمك أو جدتك أو أختك أو ابنتك. إذا لم يكن لديك تاريخ عائلي لسرطان الثدي ، فلا يزال بإمكانك تطوير سرطان الثدي. في الواقع ، فإن غالبية النساء اللائي يصبن به ليس لديهن تاريخ عائلي للمرض.
بداية انقطاع الطمث. النساء اللاتي لا يبدأن انقطاع الطمث حتى بعد سن 55 هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
لم تكن حامل. إن النساء اللائي لم يصبحن حاملات أو لم يحملن قط فترة كاملة من الحمل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
سرطان الثدي السابق. إذا كنت مصابًا بسرطان الثدي في أحد الثديين ، فأنت تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في الثدي الآخر أو في منطقة مختلفة من الثدي المصابة سابقًا.

علاج سرطان الثدى




`

يمكن علاج سرطان الثدى مبكرا لكن قبل كل ذلك يجب تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن سرطان الثدي أو حالة حميدة من الثدي ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل بالإضافة إلى فحص الثدي.
تشمل الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تشخيص سرطان الثدي ما يلي:

الماموجرام. الطريقة الأكثر شيوعًا ويفضل للنساء من سن 40 وما فوق أن يحصلن على تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا للتحقق من سرطان الثدي. إذا اشتبه طبيبك في احتمال إصابتك بورم أو بقعة مريبة ، فسيطلب منك تصوير الثدي بالأشعة السينية ويمكن ان يستخدم الموجات الصوتية لخلق صورة من الأنسجة العميقة في الثدي. يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية طبيبك على التمييز بين الكتلة الصلبة ، مثل الورم ، والكيس الحميد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى