الرئيسية / اخبار مصر / بالفيديو : ماذا يحدث في حالة ترشح الرئيس السيسي وحده للانتخابات الرئاسية؟

بالفيديو : ماذا يحدث في حالة ترشح الرئيس السيسي وحده للانتخابات الرئاسية؟

خلال الاحداث التي تشهدها الساحه السياسبة من حيث بعد بيان القوات المسلحه بشأن المرشج للأنخابات الرئاسية سامي عنان مما يطرح سوال ماذا  أذا ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية وحدة،  بعد رفض القوات المسلحة لترشح الفريق سامي عنان، وفي حالة انسحاب المرشح الرئاسي المحتمل خالد على من الانتخابات، أو عجزه عن جمع التوكيلات المطلوبة.

وقرأ الإعلامي “عمرو أديب” خلال برنامج “كل يوم” المذاع على قناة “ON E” المادة 36 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، الذي أصدره المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية في عام 2014، وهو  القرار رقم 22 لسنة 2014 بإقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.

وتجيب المادة 36 على سؤال ماذا لو ترشح الرئيس السيسي وحده للانتخابات الرئاسية، فتنص المادة على التالي: يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين وفى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين.



وتتابع المادة : فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى الانتخاب فى هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون.

شاهد الفيديو