اخبار مصر

بالفيديو : تصريحات “السيسي” حول أزمة سد النهضة خلال لقائه مع رئيس وزراء إثيوبيا

صرح الرئيس السيسي عدد من التصريحات حول أزمة سد النهضة خلال فعاليات المؤتمر المنعقد اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة جلسة المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الجلسة أنه حرص خلال مناقشاته مع دولة رئيس الوزراء الأثيوبي، على التأكيد على أن نموذج التعاون في حوض نهر النيل لا يجب أن يكون بأي شكل من الأشكال معادلة صفرية وإنما قاطرة لتحقيق التنمية والرخاء لشعوبنا.

كما أضف الرئيس أنه ذلك جاء من  خلال التعاون وتفهم شواغل الطرف الأخر، ولا سيما إذا تعلقت تلك الشواغل بشريان الحياة الرئيسي لشعب يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة، ويعتمد بشكل رئيس على هذا النهر كمورد للمياة.

وأضاف الرئيس السيسي أنه فيما يتعلق بشأن سد النهضة فقد أعرب  عن قلقنا البالغ من استمرار حالة الجمود التي تعتري المسار الفني الثلاثي المعني باتمام الدراسات المتفق عليها، لتحديد الآثار البيئة والاقتصادية والاجتماعية المحتملة للسد على دولتي المصب، وكيفية تجنبها.



وأكد الرئيس السيسي على ضرورة أن تعمل الأطراف الثلاثة في أسرع وقت ممكن، لتجاوز حالة الجمود الحالية لضمان استكمال الدراسات المطلوبة باعتبارها الشرط الذي حدده اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وأثيوبيا والسودان 2015، للبدء في مليء الخزان وتحديد أسلوب تشغيله سنويا.

 الفيديو :



الوسوم

مقالات ذات صلة