أسلاميات

بالصور.. جولة في جمال وإبداع التصميم الإسلامي في المساجد

هناك العديد من المساجد التي تمتاز بالدقة في التصميم، والجمال في تناسق الألوان وتواحدها، مما ينعكس علي المصلي بشكل إيجابي، فتجعله يشعر براحة وسكينة وطمأنينة في الصلاة.

نبدأ بالـ”مسجد الحرام” هو من أعظم المساجد في الإسلام، حيث تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.

“المسجد الأزرق” أو جامع السلطان أحمد، وهو واحد من أشهر المساجد في إسطنبول عاصمة تركيا، حيث يشتهر بهندسته المعمارية المميزة، كما أنه أحد أكبر وأضخم المساجد في العالم.



“مسجد الحسن الثاني” هو أكبر مسجد في المغرب وأفريقيا وواحد من أكبر المساجد في العالم، تم بناؤه عام 1978 وتطلب إنجازه مدة ست سنوات.

“مسجد السلطان عمر” هو تحفة معمارية مزجت بين فنون الهندسة الإسلامية والإيطالية، حيث يطل علي ضفاف نهر بروناي، أدهش الجميع لجماله وروعته، ولأنه أيضاً مصنوع من الذهب.

“مسجد العبودية” ولقد تم إنشاء هذا المسجد عام 1917 في ماليزيا، ويمزج بين الفنون المعمارية المغولية والإسلامية والإنجليزية، وللمسجد 4 مآذن رئيسية.

“مسجد الشيخ زايد” صرح إسلامي بارز، وروعة من روعات التصميم والهندسة المعمارية، تم بناؤه في عام 1998 واستغرق 10 سنوات لإكماله. من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في الصحن الخارجي مكسية كاملة بالرخام الأبيض.

“مسجد قول شريف” بروسا، بني هذا المسجد في القرن السادس عشر، وتعود تسميته إلى قول شريف الذي توفي هو وطلابه خلال الدفاع عن قازان ضد القوات الروسية عام 1552م.

“مسجد الملك فيصل” يعتبر من أشهر وأكبر المساجد في العالم، وهو موجود في باكستان، ويعرف بضخافته وهندسته المعمارية الرائعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق