اخبار مصر

بالصور : تعرف علي إجراءات والمستندات المطلوبة للترشح الانتخابات الرئاسية المقبلة

صرح اللواء رفعت قمصان أن المادة رقم 140 من الدستور المصري  الإعلان عن جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الجديدة قبل أن تبدأ عملية الانتخابات، وقد رفض الإفصاح عن تلك الإجراءات قبل إعلانها من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.تنص على أن تبدأ الإجراءات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الجديدة قبل أن تنتهي المدة الرئاسية الحالية بنحو 120 يومًا على أقل تقدير.

لذلك نعرض لكم معلومات إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة :

1- يشترط للمترشح للرئاسة أن يكون حاصلا على نحو 20 تزكية من قبل نواب البرلمان أو أن يقوم بتأييده حوالي 25 ألف مواطن مصري في 15 محافظة، وذلك بحسب المادة رقم 142 .

2 – عقب تصديق رئيس الجمهورية على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، تبدأ مرحلة تشكيل الهيئة وفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة مع عمل الجداول الانتخابية بالإضافة إلى تحديد جميع الدوائر الانتخابية.

3 – تعتبر الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة بكل كياناتها من ضوابط دعائية وتمويل وبيانات الناخبين والرقابة عليها، وتقسيم الدوائر الانتخابية وتصويت المصريين في دول الخارج حتى موعد إعلان نتيجة الانتخابات.



4 – على المرشحين للانتخابات الخضوع إلى إجراءات متعلقة بالكشف الطبي بالإضافة إلى إجراءات الدعاية والتي من المتوقع أن تبدأ أعمالها في شهر فبراير القادم.

5 – يتم انتخاب رئيس الجهورية بطريقة  الاقتراع المباشر وبسرية تامة، وتحسب نتيجة الانتخابات عن طريق حصر الأصوات الصحيحة للناخبين.

6 – تبدأ مرحلة الاستعداد للانتخابات عقب التصديق على القانون الذي ينص على تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات ويليها الكشف الطبي ثم الطعن ويليها مرحلة الدعاية والحملات الانتخابية ويعقبها مرحلة الصمت الانتخابي وأخيرا إجراء الاقتراع السري المباشر.









 

الوسوم

مقالات ذات صلة